طيــ الكناري ــور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طيــ الكناري ــور



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اسئلة الماجستير للاعوام الماضية لغة عربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زرزور
**************
**************



عدد الرسائل : 151
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

اسئلة الماجستير للاعوام الماضية لغة عربية Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة الماجستير للاعوام الماضية لغة عربية   اسئلة الماجستير للاعوام الماضية لغة عربية I_icon_minitimeالخميس مايو 01, 2008 7:14 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
فهذه أسئلة للمتقدمين للماجستير في جامعة أم القرى كلية اللغة العربية ( فرع اللغة ) لثلاث سنوات مضت يستفاد منها بإذن الله .....

أسئلة عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــام 1420هـ
السؤال الأول :
قال الشاعر :
متى ما يرى الناس الغني وجارُه فقـــــــير يقولوا عاجز وجليد
وليس الغنى والفقر من حيلة الفتى ولكن أحاظ قسمت وجــــــدود
إذا المرء أعيته المروءة ناشئا فمطلبها كهــــــــــلا عليه شديــد
وكائن ترى من غني مذمـــم وصعلوك قوم مات وهو حميد

أخرج من الأبيات :
حالا مفردة ، حالا جملة ، أسلوب شرط جازم وبين أجزاءه ، أسلوب شرط غير جازم وبين أجزاءه ، خبرا لمبتدأ محذوف ، فاعلا لفعل محذوف ، فعلا مبنيا للمجهول ثم حوله للمعلوم في جملته المذكوره ، كناية عن عدد وبين تمييزها ، ثلاثة أسماء مشتقة مختلفة النوع ، فعلا لازما ثم اجعله متعديا في جملة ، فعلا جامدا .

السؤال الثاني :
أجب عن اثنين فقط مما يلي :
أ-بين ما يحتمله الضمير الذي تحته خط من أوجه الإعراب :
(كنت "أنت" الرقيب عليهم ) (إن كنا "نحن" الغالبين ) (وإنا "لنحن" الصافون ) (إنك "أنت" علام الغيوب ) (وأولئك "هم" المفلحون )

ب-لماذا كان من المشكل قول الشاعر :
فخير نحن عند الناس منكم إذا الداعي المثوب قال يا لا
وهل يمكن تخريجه على وجه لا إشكال فيه .

ج-زن ما تحته خط مما يلي وزنا صرفيا وبين ما يحتمل منه أكثر من وزن واحد مع التوضيح والضبط بالشكل :
(وأنكحو ا "الأيامى" منكم ) (تأخذهم وهم "يخصمون" ) (يريد أن "ينقض" فأقامه ) ( بل "ادراك" علمهم في الآخرة بل هم في شك منها بل هم منها "عمون" )

د-بين الحالات الإعرابية للاسم الواقع بعد (الواو) فيما يلي مع التعليل :
(جاء زيد وعمرو) (مالك وزيدا ) ( قمت وزيدا )
علفتها تبنا وماء باردا

السؤال الثالث :
أجب عن واحد مما يلي :
1-لقد استأثرت اللغة العربية بحب كثير من العلماء العرب ، فخلعوا عليها كثيرا من الصفات ، وميزوها بكثير من السمات ، فكانوا بذلك فقهاء أو كالفقهاء ..
حدثني بشيء يبين أسرار هذه اللغة وعبقريتها مترسما خطى أولئك الذين فتنوا بحبها ، فجعلوها أفضل اللغات ، وإذا كان لك رأي فيما يقولون فلا تتردد في ذكره .
2-ظهر في الغرب عدد من النظريات اللغوية كما تعددت مدراس اللغة .
اختر نظرية لغوية أو مدرسة من هذه المدارس وتحدث عنها بما ينم عن اطلاعك حول ذلك ، واذكر أقطاب هذه النظرية أو تلك المدرسة .

السؤال الرابع :
أجب عن واحد فقط :
1-ما الفرق بين نظامي معجم أساس البلاغة للزمخشري ، وصحاح اللغة للجوهري وكيف تهتدي إلى مواضع الكلمات التالية :
(مغزيّة ، اتّزن ، عدة )
2-ما الفرق بين أنواع الاشتقاق الثلاثة : الصغير والكبير والأكبر ؟
وأيهما يهم اللغوي ، وأيهما يهم الصرفي ؟ وضح إجابتك بالأمثلة .


أسئلة عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــام 1426هـ

أجب عن خمسة أسئلة مما يأتي :
1-زن الكلمات الآتية ، وبين المجرد منها والمزيد ، مع تحديد أحرف الزيادة :
(سيد ، زره ، مقُول ، انقاد ، مرجوّ )

2-أعرب ما تحته خط مفردات وجملا بالتفصيل :
أ-(يا "أيها الذين" آمنوا لا "تقربوا" الصلاة "وأنتم سكارى" )
ب-( وإن "تصبهم" سيئة "بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون" )

3-اشرح المصطلحات الآتية مع التمثيل لها بما تحفظه من الكلام العربي الفصيح أو من إنشائك ثم اذكر الأبواب التي ترد فيها :
(الإعراب ، النواسخ ، النقصان )

4-عين موضع الشاهد ووجه الاستدلال به فيما يأتي :
أ-وكنت إذا غمزت قناة قوم كسرت كعوبها أو تستقيما
ب-قد قيل ما قيل إن صدقا وإن كذبا فما اعتاذرك من قول إذا قيلا

5-عرف النحت ، واذكر أنواعه ، وبين أثره في تطور اللغة .

6-اكتب فيما يأتي :
مفهوم اللغة عند اللغويين العرب - الفرق بين اللغة والكلام - وظيفة اللغة .

7-اشرح قول ابن مالك بالأمثلة :
ولا يكون اسم زمان خبرا عن جثة وإن تفد فأخبرا .


أسئلة عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــام 1427هـ

س1- اذكر موضعين من مواضع همزة الوصل القياسية مع التمثيل ، وبين لماذا لا تكون همزة الوصل في مضارع مطلقا ولا في ماض ثلاثي ؟

س2-{أ} بين موضع الشاهد ووجه الاستشهاد في الأبيات التالية :
وحلت سواد القلب لا أنا باغيا سواها ولا عن حبها متراخيا
كذاك أدبت حتى صار من خلقي أني وجدت ملاك الشيمة الأدب
لا أقعد الجبن عن الهيجاء ولو توالت زمر الأعداء

{ب} قال الشاعر :
إذا ما الغانيات برزن يوما وززجن الحزاجب والعيوانا
في عطف " العيون" على "الحواجب" إشكال ، فما هو ؟
وكيف تخرجه على وجه لا إشكال فيه ؟

س3-بين موضع الجمل التي تحتها خط من الإعراب ، مع التوجيه :
{ لا تقربوا الصلاة "وأنتم سكارى" ) {ةالسلام علي يوم "ولدت" }
{وإن تصبهم سيئة بما "قدمت أيديهم" إذا "هم يقنطون" }
{واتقوا يوما "ترجعون فيه" إلى الله }

س4-زن الكلمات التالية ، وبين المجرد منها والمزيد مع النص على أحرف الزيادة :
كيّس ، يدعون ، اثّاقلتم ، قم ، مدعوّ ، انقاد ، أبٌ ، رُدَّ{فعل ماضي} ، مقُول ، اطّيّر .

س5-لمن الكتب التالية ، وتحدث عن واحد منها :
المقتضب - المثل السائر - المنصف - مجمع الأمثال - فقه اللغة وسر العربية - عيون الأخبار .

س6-اكتب خمسة أبيات من الشعر ثم اضبطها بالشكل ضبطا كاملا .

س7-أعرب البيت التالي :
من جاد من بعد السؤال فإنه -وهو الكريم- يعد في البخّال

س8-قال بعضهم : إن الإعراب في العربية لا يدل على معنى .
ناقش هذا القول ، وبين رأيك مؤيدا بالأمثلة والشواهد .


منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زرزور
**************
**************



عدد الرسائل : 151
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

اسئلة الماجستير للاعوام الماضية لغة عربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة الماجستير للاعوام الماضية لغة عربية   اسئلة الماجستير للاعوام الماضية لغة عربية I_icon_minitimeالخميس مايو 01, 2008 7:16 pm


وهذه أسئلة هذا العام 1428هــ .

أجب عن ست مما يأتي:
1- أ- اذكر أربعة من مواضع تقديم خبر المبتدأ وجوبا مع التمثيل لكل ما تذكر.
ب- "نعم الرجل خالد" لفظ "خالد" مخصوص بالمدح وفيه إعرابان مشهوران ماهما؟
2- أ- بين موضع الشاهد ووجه الاستشهاد به في الأبيات التالية:
وماذا تبتغي الشعراء مني ** وقد جاوزت حد الأربعين
كذاك أدبت حتى صار من خلقي ** أني وجدت ملاك الشيمة الأدب
إنـي إذا مــا حدث ألمــــا ** أقول يااللــهم يااللــهمـــا
ب- مثل لما يأتي في جمل مفيدة:
1- جملة وقعت نعتا 2- بدل اشتمال 3- تمييز محول عن المفعول
4- مفعول مطلق مؤكد لعامله 5- فعل مضارع مبني على السكون 6- استثناء مفرغ
3- أعرب مايأتي إعرابا مفصلا مفردات وجملا:
قال الله تعالى: " وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون "
قال الشاعر: نعم الإله على العباد كثيرة ** وأجلــهن نجابة الأبنــــاء
4- أ- زن الكلمات الآتية وبين المجرد منها والمزيد وبين حروف الزيادة:
( يرث - قال - يصوم - هيِّن - يدعون - مقول - انقاد )
ب- صغ مع التوجيه: اسم الفاعل من الفعلين: (قضى، استغنى)، واسم المفعول من الفعلين: ( هــاب ، عظَّم ) ، والمبالغة من الفعل: (نحــر)
5- أ- عين ثلاث كلمات مبنية من البيت الآتي وبين موقعها الإعرابي:
وإذا أراد الله أمرًا لم تجد ** لقضائـه ردًّا ولا تبديـلا
ب- اكتب ثلاثة أبيات مما تحفظه من الشعر ثم اضبطها ضبطا كاملا.
6- انسب الكتب الآتية إلى مؤلفيها:الصاحبي في فقه اللغة ، المعرب من الكلام الأعجمي على حروف المعجم ، الرد على النحاة ، المخصص ، فصول في فقه العربية ، اللغة العربية معناها ومبناها ، مدرسة الكوفة ، مغني اللبيب .
7- أ- وضح كيف فرَّق فرديناند دوسوسير بين المصطلحات التالية: ( اللغة ، والكلام ، واللسان ).
ب- اقترنت الأسماء الآتية ( فرديناند دوسوسير ، وليونارد بلومفيلد ، ونوعم تشومسكي ) باتجاهات متميزة في الدرس اللساني (اللغوي) المعاصر. اذكر اسم الاتجاه الذي تميز به كل واحد منهم.
8- أ- تعد مدرسة التقليبات الصوتية من أقدم المدارس المعجمية في الدرس اللغوي العربي . من هو صاحبها؟ وماالمراد بالتقليبات الصوتية؟ دعِّم إجابتك بمثال واحد من الثلاثي.
ب- مامعنى غريب الحديث؟ وماأثره في اللغة والأدب؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زرزور
**************
**************



عدد الرسائل : 151
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

اسئلة الماجستير للاعوام الماضية لغة عربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة الماجستير للاعوام الماضية لغة عربية   اسئلة الماجستير للاعوام الماضية لغة عربية I_icon_minitimeالخميس مايو 01, 2008 7:18 pm

نقد وبلاغة
تاريخ علم البلاغة من حيث النشأة والتاريخ والتطور وأنصحك بقراءة كتب منها كتاب تاريخ علم البلاغة العربية وتطورها للدكتور على عشري زايد
كذلك ممكن أن تسأل عن مناهج التأليف البلاغي كاتجميعي والتطبيقي والتعليمي

وأما النقد فيمكن أن تسأل عن مناهج النقد القديمة والحديثة كالمنهج الفني والمنهج الأسلوبي والمدارس التقدية كالبنيوية والتفكيكية وغيرها من المدارج وأنصحك بقراءة كتاب النقد الأدبي الحديث لغنيمي هلال

وتعرف على أهم اتجاهات علم اللغة الحديث وعلمائه في الوطن العربي


1- تاريخ النقد الأدبي / د. إحسان عباس. لأن فيه عرضا لأهم قضايا النقد الأدبي كاللفظ والمعنى، والقدم والحداثة، والسرقات الأدبية، والطبع والصنعة، وعمود الشعر وغيرذلك من قضايا النقد التي أرى أن تقوم بتلخيصها من هذا الكتاب حتى يسهل عليك مراجعتها.
2- البلاغة تطور وتاريخ/د.شوقي ضيف. فهو يقدم عرضا تاريخيا جيدا لمسيرة البلاغة العربية، وعلى الرغم من أن الكتاب قد كتب قبل حوالي ثلاثين عاما إلا أنه لايزال مرجعا أساسيا في تاريخ البلاغة العربية. وكما قال عنه أحد الباحثين ننقده جهرا ونعود إليه سرا.
3-قم بمراجعة علوم البلاغة الثلاثة(المعاني - البيان - البديع) من أحد المراجع وما أكثرها في هذا المجال. ويمكن أنْ تعود إلى الإيضاح للقزويني وذلك بأن تعتمد الشرح الذي قدمه الشيخ عبدالمتعال الصعيدي له والمطبوع بعنوان : بغية الإيضاح.


أسئلة اختبار شعبة الأدب والبلاغة والنقد( اختبار قبول مرحلة الماجستير )1427هـ كما يلي


س1/ تحدث عن نظرية الأجناس الأدبية وتداخلها بالتفصيل .
س2/ عرف عن عدد من الشعراء في العصر العباسي كأبي نواس وبشار وغيرهم مايعرف بشعر الخمريات ثم نقرأ لهم شعرا آخر في الزهد والوعظ بم تفسر ذلك .
س3/ تحدث عن فنين من فنون البديع أحدهما معنوي والآخر لفظي مستشهدا لذلك بما تحفظ من الشواهد ومبينا آثره في المعنى .
س4/ اكتب خمسة أبيات مضبوطة بالشكل ضبطا كاملا .
س5/عرف مصطلحين مما يلي : مع ذكر كتاب تعتمد عليه في البلاغة مبينا سبب إيثارك للكتاب .
وذكر من المصطلحات : الاستعارة التصريحية ، الاستعارة المرشحة ، الكناية عن الصفة ، التشبيه المركب ...
س6/اذكر أسماء مؤلفي الكتب التالية :
عيون الأخبار ، الكامل ، مجمع الأمثال ، تهذيب اللغة ، الصاحبي ، المثل السائرمع ذكر نبذة عن كتاب واحد .
س7/ أعرب البيت التالي إعرابا كاملا
من جاد من بعد.......فإنه - وهو الكريم - يعد من البخال
1 / شعر النقائض فن ولد ونشأ في العصر الأموي تناول هذه القضية مبيناً أبرز روادها . ( وكان الخطاب موجهاً للذكور والإناث بصيغة المذكر )!!!

2 / اختلف العلماء والبلغاء في السجع القرآني بين مؤيد ومعارض بيّن وجهة نظرك في هذه القضية موضحاً رأيك منها مستدلاً ببعض الشواهد من القرآن الكريم ...

3 / نسبة بعض الكتب لمؤلفيها : ومنها على سبيل المثال لا الحصر :
الفهرست :
يتيمة الدهر :
الصاحبي :
دلائل الإعجاز :
البيان والتبيين :

4 / نبذة عن شاعر من الشعراء مستشهداً ببعض أبياته .
5 /: إعراب بيت شعري وأظن إن ما خانني عقلي فهو :
ومن ذا الذي ترضي سجاياه كلها * * * كفى المرء نبلاً أن تعد معايبه .

من الأسئلة التي وردت :
- اختر نصا من عشرة أبيات ، وبيّن وجوه البلاغة فيه .
- سؤال عن قول البلاغيين في قضية ما .
- سؤال عن كتب وأعلام .
- إعراب .
- أسئلة عن قضايا أدبية ، ونقدية ، وآراء .

من الكتب المستفاد منها محمود شاكر المختصة في الأدب ، ككتاب نمط صعب ، وكتب إحسان عباس ، ومحمد محمد حسين ، وعبدالقاهر الجرجاني ، والتفتازاني .

وعن وجوه إعراب الأسماء الستة ورأي الجمهور في ذلك، وعن مدرسة الإحياء والبعث وعن البارودي والمرصفي.


_ كتب النقد القديمة.
_ إن وأن ومواضعهما.
_ عبدالقاهر وآراؤه.
_ مؤلفو كتب معينة، وسبب تأليفهم لها. (كالجاحظ والبخلاء مثلا)
_ رأي الشخص في بعض القنوات الفضائية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة الماجستير للاعوام الماضية لغة عربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طيــ الكناري ــور :: قسم التربية والتعليم :: منتدى الابحاث والمعلومات-
انتقل الى: